الأسئلة الشائعة

سؤال: من هم الأشخاص المؤهلون للتصريح التفصيلي وتخليص البضائع؟

جواب: يقبل للقيام بتقديم البضائع الى الجمارك لوضعها في الاستهلاك أو تحت أي نظام آخر وبتقديم المعاملات الجمركية اللازمة لذلك:

  1. ممتهنو تخليص البضائع أي مخلصو البضائع المرخصون.
  2. التجار او معتمدوهم المفوضون, للبضائع التي يثبتون أنهم أصحابها او مؤتمنون عليها او شاحنوها.
  3. الافراد من غير التجار, المرسلة بأسمائهم, منهم أولهم, وبصورة استثنائية، طرود بضاعة.

 

سؤال: من هو المخلص الجمركي أو مخلص البضائع المرخّص؟

جواب: المخلصي الجمركي أو مخل البضائع المرخّص هو الشخص اللبناني، الطبيعي أو المعنوي, الذي يتعاطى تخليص البضائع في الجمارك كمهنة أساسية ويتولى إجراء المعاملات الجمركية لحساب الغير.

 

سؤال: ما هي واجبات المسافرين؟

جواب:

  1. يجب على المسافرين الداخلين إلى لبنان أن يتقدموا من مكتب الجمارك ليصرّحوا بما لديهم من أصناف مستوردة لغايات تجارية وكذلك من حاجيات معدة للاستعمال الشخصي اذا كانت هذه الحاجيات تتجاوز الكميات والقيم المسموح بادخالها بالاعفاء وفقا للتحديد الصادر عن المجلس الأعلى للجمارك وضمن الأصول المعينة منه.
  2. يفرض على المسافرين التصريح لدى الخروج عن الأشياء الثمينة ذات الطابع الشخصي التي يصطحبونها معهم إلى الخارج ويرغبون بإعادة إدخالها معفاة من الرسوم وذلك وفقا للتحديد الصادر عن المجلس الأعلى للجمارك وضمن الأصول المعينة منه.
  3. بإمكان الجمارك اخضاع المسافرين وامتعتهم وحاجياتهم للمعاينة اذا رأت ذلك ضرورياً.
  4. يستثنى من موجبات التصريح والمعاينة الواردة في هذه المادة، المسافرون الذين يتمتعون بالحصانات والتسهيلات الدبلوماسية وفقاً للاتفاقيات الدولية التي انضم لبنان إليها.

 

سؤال: ما هي الأغراض الشخصية التي تقبل الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية؟

جواب: تقبل بالاعفاء الكامل من الرسوم الجمركية، ضمن الشروط المحددة:

  • الألبسة وأصناف الشعارات والأمتعة المعدة للاستعمال الشخصي.
  • جهازات التلامذة الأجانب المسجلين في لبنان (ألبسة وبياضات مختلفة) بمن فيهم الطلبة المتزوجون القادمون مع عائلاتهم للاقامة في لبنان بقصد متابعة دروس التعليم العالي فيه. يشمل الاعفاء بالنسبة للمتزوجين الأدوات المنزلية.
  • جهازات الأعراس من ألبسة وبياضات العائدة لأشخاص قادمين الى لبنان للاقامة فيه - ولو كانت جديدة - شرط ان يكون احد الزوجين مقيما في لبنان. ­
  • الأدوات المنزلية المختلفة التي تستعمل للسكن العادي التي تستورد من قبل وطنيين عائدين بصورة نهائية الى لبنان، أو من قبل اجانب قادمين الى لبنان للاقامة فيه.
  • الأمتعة الشخصية والأثاث والأدوات المنزلية التي يدخلها إلى لبنان موظفو السلك الخارجي اللبناني العائدون من مهماتهم الرسمية في الخارج.
  • الأشياء المتأتية عن إرث من أعضاء العائلة.
  • العدد.
  • الآلات الموسيقية الشخصية.
  • الهدايا والإرساليات الشخصية الواردة بصورة عارضة والتي تكون معدّة للاستعمال الشخصي وأن لا تتعدى قيمتها 200,000 ل.ل

يشترط ان تكون الأشياء المذكورة قيد الاستعمال، باستثناء جهازات الأعراس والأشياء الموروثة - المحددة أعلاه - كما يشترط ان تكون تتناسب مع حالة أصحابها.

سؤال: ما هي شروط تقديم طلب تمديد مهل استيراد(إدخال مؤقت) السيارات؟

جواب: حضور صاحب العلاقة شخصياً (مالك السيارة أو المفوّض بالقيادة الذي أدخل السيارة مؤقتاً إلى لبنان مبرزاً التفويض الأصلي)، مبرزاً:

  1. المستند الأصلي الذي أُدخلت السيارة بموجبه (دفتر المرور الدولي، رخصة الإستيراد المؤقت، دفتر المرور والمكث المؤقت...).
  2. دفتر ملكية السيارة الأصلي.
  3. جواز سفر صاحب العلاقة ممهوراً بختم دخول السيارة إلى لبنان.
  4. إقامة صالحة لصاحب العلاقة في بلد تسجيل السيارة (للمواطنين اللبنانيين)؛ إقامة صالحة ممنوحة من قبل الأمن العام اللبناني (للأجانب).
  5. إفادة صادرة عن الأمن العام اللبناني تبيّن حركة الخروج والدخول من وإلى لبنان، عن فترة لا تقل عن سنة قبل تاريخ إدخال السيارة مؤقتاً إلى لبنان (للبنانيين أو من أصل لبناني).
  6. بوليصة التأمين الإلزامي والتأمين العادي.