الأحكام الخاصة بالسيارات السياحية المؤقتة

مذكــرة رقم 3913 تاريخ 31/3/2001

 

الموضوع: - الأحكام الخاصة بالسيارات السياحية المدخلة مؤقتا بموجب دفاتر مرور دولية(تربتيك).

المرجـع:  - المــادة 283 من قانــون الجمــارك.

 

من حيث المبدأ، إن جميع الاستيرادات المؤقتة للأشياء والحاجات الشخصية للأشخاص القادمين للإقامة المؤقتة في لبنان تخضع لموجب تقديم بيان استيراد مؤقت مع ضمان الرسوم الجمركية أو إقامة كفيل الخ...

وتسهيلا لأعمال القادمين وبغية تمكينهم من اجتياز الحواجز الجمركية دون إجراء معاملة تقديم البيان فقد أجازت المادة 283 من قانون الجمارك لأصحاب السيارات الذين يكون محل إقامتهم الرئيسي خارج لبنان، والمنتمين لنوادي السياحة المقبولة لدى إدارة الجمارك، إمكانية الاستفادة من وضع الاستيراد المؤقت عفوا من الرسوم بصدد سياراتهم مقابل تعهد من النوادي بإقامة مسؤوليتها مقام مسؤولية المنتمين إليها بضمانها للرسوم التي قد تتوجب عند الاقتضاء على السيارات التي لا يعاد تصديرها خلال المدة المحددة لها.

 

ومن أجل التطبيق العملي تحدد الأصول التالية:

 

أولا-       شروط الإدخال المؤقت للسيارات المزودة بدفاتر مرور دولية.

أ- الشروط المتعلقة بطالب الاستفادة من الاستيراد المؤقت.

1-      أن يكون محل إقامته الرئيسي في بلد تسجيل السيارة وقادما إلى لبنان للإقامة المؤقتة فيه سواء أكان أجنبيا أو لبنانيا.

يجري التثبت من الإقامة في الخارج بالاطلاع على جوازات السفـر.ان كل شخص حائز على تأشيرة أو بطاقة إقامة من السلطات المختصة تخوله الإقامة في لبنان لمدة تزيد عن ستة أشهر يعتبر مقيما في لبنان بصورة دائمة وبالتالي يحرم من الاستفادة من وضع الاستيراد المؤقت.

2-      أن يكون مالكا للسيارة أو من عداد الأشخاص المفوضــين بقيــادتها.

3-      أن لا تقل مدة إقامته في الخارج عن ستة أشهر إذا كان من التابعية اللبنانية.

ب- الشــروط المتعلقــة بالسيارة.

1-      أن تكون السيارة مسجلة بصورة نظاميـة في بلد أجنبي ومصحوبة بدفتر ملكيتها.

2-      أن تكون مزودة بدفتر مرور دولي(تربتيك) صادر عن ناد مقبول به في لبنان.(إن أسماء النوادي المقبولة في لبنان هي موضوع التعميم الإداري رقم 36/63 ).

ج- الشروط المتعلقة بدفاتر المرور الدولية(تربتيك).

يمنح دفتر المرور الدولي من قبل نوادي السياحة الأجنبية وتحدد مهلة العمل به باثني عشر شهرا ابتداء من تاريخ اعطائه.

لا يمكن استعمال دفتر المرور من قبل أشخاص يقيمون بصورة منتظمــة وعادية لمدة ستة أشهر أو أكثر.

1- وصــف دفـتر المـرور.

إن دفتر المرور الدولي(تربتيك) هو عبارة عن إجازة خاصة مؤلفة من ثلاث قسائم:

- قسيمة الدخول تتضمن تعهد النادي الأجنبي والمؤسسة المقبولة كفالتها وتعهد صاحب الإجازة ويذكر فيها وصف السيارة مفصلا وتحتوي على حقل خاص لبيان دخول السيارة.

- قسيمة الخروج تتضمن أيضا وصفا مفصلا للسيارة وتحتوي على حقـل خاص لبيان خروج السيارة النهائي من لبنان.

- الأرومة وتتضمن حقلين معدين لبيان الدخول والخروج النهـائي من لبنان.

يدوّن على الغلاف الخارجي لدفتر المرور( التربتيك) الذي يحوي قسائم الدخول والخروج والأرومة، رقم الدفتر وتاريخ انتهاء أجله ومدة العمل به المحددة بسنة واحدة شرط أن يبقى صاحبه طيلة هذه المدة حائزا للشروط المنصوص عنها في الأنظمة الجمركية.

كما يتضمن الغلاف أيضا تعهد المستفيد بإعادة تصدير السيارة ضمن المهلة الممنوحة وتقيده بالأنظمة الجمركية المتعلقة بالسياحة بواسطة السيارات، المرعية الإجراء في البلاد التي يقصدها وكل ذلك تحت ضمان النادي الذي نظم الدفتر.

ويدوّن على غلاف الدفتر أيضا اسم النادي الذي أعطاه اسم صاحبه ومحل إقامته وأسماء البلدان التي يمكن استعماله فيها مرتبة حسب حروف الهجـاء.

أما الغلاف من جهة الداخل فيتضمن وصف السيارة بشكل كامل ومفصل ويخصص فيه حقل لتسجيل التمديدات الممنوحة لصلاحية الدفتر عند الاقتضاء.

وفي جميع الأحوال يتوجب مطابقة المعلومات المبينة في قسائم الدخول والخروج مع المعلومات المدوّنة على الغلاف منعا لإساءة الاستعمال.

2- شروط قبول دفتر المرور للاستفادة من الاستيراد المؤقت للسيارات.

-   أن يكون صادرا عن أحد النوادي المقبولة كفالتها تجــاه إدارة الجمارك من قبل نوادي السيارات والسياحة في لبنان ولهذه الغايـة يراجع التعمـيم الإداري رقم 36/63.

-   أن لا تكون قد انتهت مدة صلاحيته المحددة على الغلاف الخارجي.

-   أن يكون صالحا للاستعمال في لبنان.

-   أن تمديد صلاحية دفتر المرور، في حال وجوده، يجب أن يكون مؤشرا من قبل الجهة التي أصدرته أو من قبل النادي اللبناني الكفيل.

-   أن يحمل رقما متسلسلا وأن يكون مذيلا بتوقيع كل من رئيس النادي الذي أصدره والشخص المعطى باسمه الدفتر.

ثانيا: الإجراءات الواجب اعتمادها لإدخال السيارات بموجب دفاتر مرور دولية(تربتيك).

قبل السماح بدخول السيارات المزودة بدفتر مرور دولي يجب على موظف الجمرك في مراكز الحدود أن يتأكد من الأمور التالية:

1-       وجود الرقم التسلسلي على دفتر المرور الموقع بحسب الأصول.

2-       إن الدفتر لا يزال صالحا.

3-       إن الشخص المعطى الدفتر باسمه مقيم خارج البلاد.

4-       إن أوصاف السيارة مطابقة لتلك المدوّنة في الدفتر.

 

تسجيل دفاتر المرور

بعد التأكد من توفر هذه الشروط يدوّن الموظف في الحقل المخصص لذلك من قسيمتي الدخول والخروج اسم المكتب وتاريخ الدخول ورقم التسجيل في السجل المعتمد كما يدوّن هذه المعلومات على الأرومـة مع تحديد المهلة الممنوحة للاستيراد المؤقت، ويوقع على كل من قسيمة الدخول والأرومة بعد وضع خاتم المكتب الرسمي.

يحتفظ بقسيمة الدخول في مكتب الإدخال ويرفق بها التصريح الخاص المتضمن مكان الإقامة المختار في لبنان لصاحب العلاقة وعنوانه في الخارج والموقع من قبله.

يسلم الموظف دفتر المرور الدولي إلى صاحب العلاقة بعد مهر جواز سفره بواسطة الخاتم المعتمد.

 

ثالثا:      تسديد دفاتر المــرور.

- في حال خروج السيارة النهائي عن طريق ذات مكتب الدخول، وإذا كانت السيارة مستوفية لشروط الإخراج النظامية، تسجل في سجل حركة السيارات العامة والمخصص للسيارات المدخلة مؤقتا بموجب دفاتر مرور دولية(يعتمد سجل خاص لهذه الغاية) حيث تؤشر قسيمة الخروج برقم التسجيل من قبل الموظف المكلف بمراقبة خروج السيارات من البلاد مع ذكر اسمه ورتبته ويوقع على ذلك.

بعد التأشير برقم الحركة العامة يحال دفتر المرور إلى موظف المكتب الذي يتولى تأشير قسيمة الخروج وأرومة الدفتر باسم مكتب الخروج والتاريخ ويوقع على ذلك بعد وضع خاتم المكتب الرسمي كما يؤشر أيضا سجل الإدخال وجواز سفر صاحب العلاقة بما يفيد إخراج السيارة ثم يستقطع قسيمة الخروج ويحتفظ بها لضمها لاحقا إلى قسيمة الدخول ويسلم الدفتر إلى صاحبه.

- في حال خروج السيارة عن غير طريق المكتب الذي دخلت منه تتبع ذات الإجراءات المشار إليها بالإضافة إلى تسجيل قسائم الخروج في سجل خاص بدفاتر المرور الدولية العائدة للسيارات المدخلة مؤقتا عن طريق المكاتب الأخرى.

ترسل قسائم الخروج إلى مكاتب الدخول فورا بواسطة الفاكس على أن يتم إرسال القسائم الأصلية أسبوعيا بعد تنظيم جداول بها.

 

رابعا:      انقضـاء مهل دفاتر المرور الدولية.

اذا استحالت إعادة تصدير السيارات المدخلة مؤقتا بموجب دفاتر مرور دولية ضمن مهلة صلاحية الدفتر المحددة على غلافه بتأخير لا يتعدى الثمانية أيام عندها يرخص لرئيس المكتب في مراكز الحدود بصرف النظر عن هذا التأخير، ولأسباب مبررة تذكر على قسيمة الخروج، والسماح للسيارة بالخروج بواسطة دفتر المرور.

أما إذا تجاوزت مهلة انتهاء الدفتر ثمانية أيام ولم تتعدى الشهر الواحد فيرخص لرؤساء الأقاليم بصرف النظر عن التأخير ولأسباب مبررة تذكر على قسيمة الخروج.

أما المخالفات الناتجة عن التأخير في إعادة التصدير ضمن المهل الممنوحة فيطبق بشأنها الأحكام المرعية الإجراء وبحسب الصلاحية.

لا تمنح المهل الإضافية لدفاتر المرور الدولية التي تتجاوز الشهر إلا بموافقة النوادي الكفيلة.

 

خامسا- الملاحقات بانتهاء المهل الممنوحة.

يتوجب المباشرة بملاحقة تسديد وضعية الاستيراد المؤقت بنهاية المهل الممنوحـة، وللحؤول دون سقوط حق الإدارة بملاحقة النادي الكفيل يتوجب حتما إجراء الملاحقة في غضون السنة التي تلي تاريخ انتهاء صلاحية دفتر المرور كحد أقصى.

في حال خروج السيارات من مكاتب الحدود بصورة غير نظامية ودون تسجيلها بالخروج في قيود هذه المكاتب، يعود لمدير الجمارك العام قبول تسديد دفاتر المرور الدولية العائدة لها لقاء إبراز شهادة قنصلية أو شهادة صادرة عن سلطة جمركية تثبت أن السيارة موجودة فعلا في الخارج وإنها قدمت لها شرط أن تكون صادرة بتاريخ لاحق لتاريخ انتهاء دفتر المرور الدولي المطلوب تسديده.

ويبقى مفهوما أن كفالة النادي الذي أصدر دفتر المرور الدولي تشمل الإضافات والأشياء المذكورة في متن الدفتر دون سواها، وعليه فان سائر الإضافات والأشياء المرافقة للمسافرين تبقى خاضعة للأصول النظامية الخاصة بها.