تخليص الأمتعة الشخصية

 

الآلية المحددة لتخليص إرساليات الأمتعة الشخصية والأدوات المنزلية الواردة عبر الشحن:

 

1. بعد استحصال صاحب العلاقة على إذن التسليم وبوليصة الشحن أو ما يقوم مقامهما شركات الشحن البرية أو البحرية أو الجوية، يتقدم مصطحباً معه جواز سفره أو الأوراق الثبوتية الأخرى عند الإقتضاء من المراقب الجمركي المختص(الكشّاف).

2. بعد تدقيق المستندات المقدمة إليه يتّخذ المراقبل القرار، إمّا بإعطاء الموافقة على التسليم أو بمعاينة الإرسالية بشكل انتقائي وسريع وعلى كامل مسؤوليته، كل ما ارتأت الحاجة أو الفائدة من اللجوء إلى هذا الإجراء، على أن تتمّ المعاينة بصورة فورية، بعد أن تكون الشركة الشاحنة قد نقلت الإرسالية إلى قاعة المعاينة، لدى إصدار إذن التسليم أو المستند الذي يقوم مقامه.

3. في حال تبيّن بنتيجة التدقيق أو الكشف، أن الإرساليات المستوردة هي من الأمتعة الشخصية و/أو الأدوات المنزلية، المستعملة من قبل أصحابها في الخارج، وينطبق عليها مضمون المواد المشار إليها في حقل المرجع أعلاه، فتقبل بالإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة، ضمن الشرطين المتلازمين التاليين:

    أ- أن تكون الأمتعة الشخصية و/أو الأدوات المنزلية المستوردة قيد الإستعمال من قبل صاحب العلاقة تحمل آثار إستعمال ظاهرة وأن تتناسب مع حالته الإجتماعية.

    ب- أن يتقدم صاحب العلاقة من الجمارك لاستلام إرساليته ضمن مهلة ثلاثة أشهر تحتسب ما بين تاريخ وصوله إلى لبنان وتاريخ وصول إرساليته، ومن الممكن التجاوز عن هذه المهلة من قبل رئيس الإقليم في كلّ من طرابلس أو شتورا أو من قبل مدير رئيس المصلحة في المرفأ والمطار وذلك لأسباب مبرّرة يعود لهم تقديرها.

4. يوقّع المراقب على إذن التسليم أو المستند الذي يقوم مقامه، ويدّون العبارة التالية:

"أمتعة شخصية مستعملة و/أو أدوات منزلية مستعملة، معفاة من الرسوم الجمركية ومن الضريبة على القيمة المضافة ويسمح بالإخراج".

ثم يسلّم إذن التسليم مع مرفقاته إلى صاحب العلاقة الذي يتوجّه مباشرة إلى قاعة المعاينة لاستلام إرساليته من قبل موظّف التسليم لقاء توقيعه إشعاراً بالإستلام، مع الإشارة إلى أنه يجب مراعاة التقييدات المفروضة وفقاً للكمّية أو القيمة في حال توجّبها.

5. بعد إتمام عملية تسليم هذه الإرسالية إلى صاحب العلاقة، يرسل الموظّف الجمركي في قاعة المعاينة إذن التسليم والمستندات المرفقة إلى الموظّف المكلّف بمهام إخراج البضائع في المخازن، الذي بدوره يتولّى تسديد قيود المانيفست إلكترونياً.

6. في حال تبيّن من نتيجة الكشف المجرى أن الإرسالية المستوردة لا تتوفّر فيها شروط القبول بالإعفاء الخاص بالأمتعة الشخصية والأدوات المنزلية، تُنظّم لها تصفية رسوم ضمن الشرطين الواردين أدناه:

    أ- أن تكون معدّة للإستعمال الشخصي ولا تتّسم بأي طابع تجاري.

    ب- أن لا تتعدّى قيمتها بالحالة المقدّمة فيها خمسة ملايين ليرة لبنانية.

وبخلاف ذلك، يتمّ التصريح عنها بموجب بيانات تفصيلية، مع الأخذ بعين الإعتبار مضمون ما ورد في الفصل 98 من تعريفة الرسوم الجمركية فق النظام المنسّق.